الزيارات:
أجمل الأمثال والحكم العربية،، تعرف على قصصها و معانيها

مرسلة بواسطة sport يوم dimanche 9 février 2014 0 commentaires

تعودنا أن نسمع من آبائنا و أجدادنا الأمثال الشعبية التي يطلقونها في كل موقف من مواقف الحياة، فلكل قصة في التراث العربي مثل يختصرها.فأصبحنا نعيد هذه الأمثال و معظمنا لا يعرف معانيها و قصصها.نتعرف هنا على بعض الأمثال من مختلف البلدان العربية و نكتشف ما وراء هذه الأمثال من قصص و معاني.
1- "عصفور في الأيد و لا عشرة عالشجرة"

التأكيد أن ما في متناول اليد هو الخيار الأسلم من إتباع الأحلام التي في الهواء ولو كثرت.فالعصفور الذي لديك في المنزل وتسمع تغريده خير لك من عشرة عصافير في الخارج لا يصلك منهم شيء.
2-"لاقيني ولا تغديني"

الإبتسامة أولا.يقال هذا المثل للتعبير عن أهمية ملاقاة الآخرين بالوجه البشوش الحسن و السلام الجيد قبل كل شيء.حيث أن ملاقاة الضيف بطريقة جيدة أهم بكثير من تقديم الطعام له بوجه عابس.
3-"نوم الظالم عبادة"

يقال للتعبير أن الشخص الظالم لمن حوله في نومه راحة بال لغيره وسعادة لأنه يكف بلاه وشره عمن حوله فيريحهم منه.
4-"المال بجر مال، والقمل بجر السيبان"

يقال للتعبير أن المال يأتي بالمال حتى ولو كان قليلا في البداية.كما أن السيبان (صغار القمل) الصغيرة تأتي بعدها بالقمل.
5-"وجه ما بيضحك للرغيف السخن".

يقال هذا المثل لوصف صاحب الوجه العبوس دائما، الذي لا يبتسم بسهولة.
6- "عادت حليمة لعادتها القديمة"

لهذا المثل قصة وهي أن حليمه  و هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كانت مشهورة بالبخل.حيث كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها، فأراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها: ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً.فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء.ثم بعد ذلك توفى ابنها الوحيد فحزنت حتى تمنت الموت واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت.فقال الناس: عادت حليمة الى عادتها القديمة.
7- "رجع بخفي حني"

أصلُ  هذا المثل يعود لشخص إسمه "حنين" كان إسكافيا (يعمل في تصليح و بيع النعال)، و أراد أعرابي أن يشتري منه خفين وظل يساومه فاختلفا حتى غضب حنين، وأراد أن يغيظ الأعرابي.فلما رحل الأعرابي أخذ حنينٌ  أحدَ خفيه و رماه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"،و ذهب فلما رأى الآخر ندم لعدم أخذه الأول فعاد يأخذه ولما ذهب ذهب حنين و سرق راحلة الأعرابي وما عليها.
ورجع الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ  فقال له قومه : بماذا جئت من سفرك ؟ فقال : " جئتكم بخفي حنَين ".
8-"الغرقان ما بيهمه البلل"

يطلق للتعبير أن الشخص الذي يعاني الكثير لا يعود يهمه الشيء القليل.حيث أن من وقع بمشكلة كبيرة لا تعد تهمه عواقبها الصغيرة.
9-"من رقص نقص"

يضرب هذا المثل للتأكيد على أهمية الثقل و الهيبة و ذم الطيش و الخفة.
10-"الباب اللي بيجيك منو الريح، سدو وإستريح"

يطلق للتعبير عن أهمية البعد عن الأشياء التي تجلب المشاكل لحياة الإنسان و إن كانت تفتح فرصا جديدة.فالأسلم هو تركها إن كانت ستأتي بمشاكل.

وأخيرا كما يقول المثل "أجدادنا لم يتركوا شيئا بدون أن يحكوا فيه".فالأمثال العربية كثيرة جدا وتختلف من بلد عربي إلى آخر.و من المعروف أن الأمثال و الحكم في ثقافة ما هي من أسهل الطرق لتعرف على ثقافة وعادات و تقاليد شعب ما من الشعوب.فماذا تقول أمثالنا عنا.
تعليقات
0 تعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire