الزيارات:
أطعمة تسبب لكم الغباء إحذروها

مرسلة بواسطة sport يوم samedi 10 mai 2014 0 commentaires

الغباء هو ضعف في الذكاء، والفهم، والتعلم، والشعور أو الإحساس ، وربما يكـــــــون السبب فطري أو مكتسب. وله عدة مقاييس " اختبارات الذكاء ". ويُعرف الغبي في اللغة العربيـــة بعــــــدة ألقــــــــــاب كالأحمـــــق والمعتـــــــوه والأبله..الخ.....الغباء من أهم صفاته اللاعقــــــــلانيه، لانه يدل على العجــــــــز أو انه غير قادر على فهم المعلومات بشكل صحيح..
هل صحيح أن مقوله أن الطفل المصرى أذكى أطفال العالم ..هل هى بالفعل مقـــــوله صحيحـــه يقال أن عدة دراســات أثبتت أن الطفـــل المصرى يعتبر من أذكى أطفــــــال العام حتى ســــن السبع سنوات ولكن بعد ذلك ينحدر مستوى الذكاء إلى الطفل المصرى . والجـدير بالذكر أن نســـبه الغباء بدأت فى التصاعد أيضا لدى الكبار حيث اجرت عدة دراسات فاكتشــــفوا أن هناك مجموعه من الأطعمه تؤثر سلـــــبا على مســــتوى الذكاء وتؤدى إلى إرتفــــاع نسبة الغباء وبجانب تلك الأطعمة التي تسبب الغباء قلة النوم أيضاً من المسببات الرئيسية للغباء هذا بجـانب الإرهاق الشــديد والتأثير المباشر على الصحة وهناك من يقـول أن الغباء قد يكون هو السـبيل في الوصول إلى نقطه بداية النجاح، وقد قرأنا بأن عالم كان يحـــاول اخــتراع جهاز، وفي نفس الوقت كان عنده كلب كبير، حفر هذا العالم فتحــه في جـدار بيته، مقاس هذا الكلب الكبير ليدخل ويخرج منه، ومع مرور الأيام مــات هذا الكلب، واشـــترى كلب صغير آخــر، وحفـر فتحه أخرى بجانب الفتحه الأولى بمقــــاس هذا الكلب الصغــير !، بينما لو فـكر قليلا لترك الكلب الصغير يدخـــل ويخرج من الفتحه الأولى !، ومع ذلك أصبح اسمه يؤرخ في كتب الإبداع والتاريخ، وقد سمعنا كذلك العديد من العلماء الآخــــرين بنفس لحظات الغـــــباء هذه !.
----------------------------------------------------------------------------------- 
الآن نأتي إلى تلك الأطعمة الباعثة على الغباء
----------------

 السكر
--------
إن زيادة استهلاك السكر لا يعد أمرا حلوا عندما يتعلق الأمر بصحة المرء، فالدراســات الحديثة تشير إلى أن السكرلا يؤثر سلباً على محيط الخصر فحسب، وإنمـا يؤثر أيضــــاً على الدماغ. ففي إحدى تلك الدراسات وجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا أن الفــــئران التي تغـــذت على (محلول الفركتوز) أصبحت تعاني من صعوبة التنقل في المتاهة التي وضعت لها، الأمــر الذي اعتبر مؤشــــرا على بطء التعــــلم وفقدان للذاكرة مقـارنة مع
مجموعة ثانية من الفئران والتي تغذت على محلول الفركتوز بالإضافة لأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يعتقد بأنه لديها تأثيرا منشطا للدماغ.

يشتبه الباحثون بأن النظام الغذائي المكون من ســــكر الفركــتوز فقط أسهم بإبطاء نشاط الدماغ كونه يؤثر على قدرة الأنســــولين في مساعدة خــلايا الدماغ لاستخدام السكر من أجل معالجة الأفكار والعواطف، بينما قد يكون لأحماض الأوميغا 3 الدهنية القـدرة على عزل الدماغ عن تأثيرات الفركتوز الضارة. وعلى الرغـــم من أن هذا البحث يعد أوليا، إلا أنه من المناسب اتبـــــاع هذه النصيحة بتقليل استـــــهلاك السكـــــر وزيادة استهلاك
الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كالجوز وسمك السلمــــــــــــون وفول الصــــــــــــــــــــويا.

 اللحوم الحمراء والزبدة
------------------------
أظهرت العديد من الدراسات أن النظام الغــــذائي المحتوي على كمية عالية من الدهـون المشــبعة يضر بوظائف الدماغ وفقا لبحث جديد أجـــــري في جامعة هارفارد ونشر في دورية طب الأعصاب. قام الباحثون بدراسة العــــــادات الغدائية وعلاقتها مع وظـــائف الدماغ لـ6000 امرأة لمـــــــدة تقدر بأربع سنوات وتبين أن النساء اللاتي تناولن أطعمة تحتوي على كمية عاليـــة من الدهـــــــون المشبعة كانت نتائجهن في معظم اخــــتبارات وظائف الدماغ ضعيفة. بينما تبين أن النساء اللاتي تنــــــاولن أطعمة تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي توجد في أطعمة مثل زيت الزيتون والأفــوكادو، سجلن نتائج أعلى في تلك الاختبارات. لا يجب أن يفهم مما سبق ضرورة تجنب مصــــــادر الدهون المشبعة وإنما اختيار المنتجات الحيوانية كالزبدة والحليب واللبن على أن تحتوي على دهون منخفضة أو أن تكون خالية من الدهون تماما.

 الوجبات السريعة والتسالي
---------------------------
هل يمكــــن أن تؤدي الوجبات السريعة لتبلــــد أدمغة الأطفال ؟ كشفت إحدى الدراسات البريطانية التي أجــــــريت على ما يقرب من 4000 طفل في ســـن الثالثة والذين كانوا يتناولون الكثير من الوجبات السريعة مـــقارنة بسنهم الصغير، وبعد مرورخمس سنوات تبين أنهم يعانون من انخفــــاض بسيط في نسبة الذكاء مقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون وجبـــــات صحية. وهذا الارتباط استـــمر حتى بعد أن تنبه الباحـثون لبعض المتغيرات التي يمكن أن تؤدي للالتباس في نتائج الدراسة كالفــــــوارق الاجتمــــاعية والاقتصادية والتعليمية. وتبين أن الخيارات الغـــــذائية المبكرة للفرد تؤثر على قدرات الطفل اللفظية وســــرعة نمو الدماغ. قد يكون من الصعب إقناع الطفل الذي يصعب إرضـــاؤه بتناول وجبة غذائية صحية، لكن تذكر بأن الأطفـــــال يحتاجون للتعرض المستمــــر للنوعيات الجـــديدة من الطعام قد تصل لعشرات المرات حتى يقتنعوا بلذته. لذا لا تستسلم بسـهولة وتذكر بأن وجــــود أصابع من الجبن مثلا أو اللبن ذي النكهات المتعددة قد يكون أفضل بكثير من الأطعمة المعالجة كالشيبس وغيره.

 العلكة
-------
هل نفـــــخ فقاعة العلكة يعمل على تحســـــين أو تكسير قــــدرات الدمــاغ؟ تختلط نتائج الدراسات حول هذا الأمـــر فقد وجدت إحدى الدراسات البريطانية الحديثة والتي نشرت في مجلة علم النفس التجـــــريبي الفصلية أن مضغ العلكة خلال ممارسة تمارين الذاكرة يؤدي إلى اختــــلال في الذاكرة قصيرة المـــــدى. ويعتقـد الباحثون أن السبب بهذا يعود إلى أن عملية المضغ تعيق تركـــيز المرء، بينما توصلت نتائج دراســــات سابقة إلى أن مضغ العلكة يحسن من نشاط الدماغ. وكون النتائج مختلطة في هذا الشأن فإنه لا يلزمك أن تتجنب العلكة تمــــاما، وإنما يستحسن أن تتبع عــادات إيجابية لتنشيط الدماغ كشرب الماء بكميات كافية، حيث إن الجفاف يؤدي إلى ضعف القدرة على التركيز، والحصـول على النوم الكافــــي وممارسة الألعــــاب الخاصة بالذاكرة.

 الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على الكربوهايدرات
--------------------------------------------------
إن التخـــــلي عن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهايدرات يمكــــــن أن يستنزف طاقة الدماغ، فضلا عن التأثير الســلبي على المزاج. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على نساء تراوحت أعمارهن بين 22 و55 سنة أنه عند القيــام بالتخــــلي عن الأطعمة الغنية بالكربوهايدرات حدث تراجع تدريجي في المهارات المعــرفية لدى من قمن بهذا، وخصوصا فيما يخص الذاكرة، مقارنة بمن اتبعن نظاما غذائيا يشمل الكربوهايدرات. لا يجب النظر للكربوهايدرات على أنها شر، فالجسم يحتاجها داء العـــديد من الوظـــــائف المهمة بما في ذلك تغـــــــذية الدمــــاغ. لذا يجب أن تحـــــتوي المائدة على أطعمة غنية بالكربوهيدرات كالخـــــبز والأرز البني والباستا مع مراعاة عدم الإكثار منها



تعليقات
0 تعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire