الزيارات:
أسرار وحقائق لا تعرفها عن الهرمونات " هرمون الذكورة و الانوثة "

مرسلة بواسطة sport يوم vendredi 29 novembre 2013 0 commentaires

ما هي الهرمونات

تتفاجئ معظم النساء عندما يعرفن أن الأعراض والمشاكل التي اختبرنها أو تعرضن لها على مدى أشهر أو حتى سنوات، تعود لوجود عدم توزان هرموني لديهن... وأن بإمكانهن فعل الكثير لمساعدة أنفسهن...
لذا فإنه من الضروري أن تعرف النساء قدر المستطاع عن هذه الأجزاء الهامة من أجسامهن...
فما هي هذه الهرمونات؟ وما الذي يجعلها بهذه الأهمية؟>> تعرف الهرمونات بأنها مواد كيميائية تتحرر في الدم، من قبل غدد تعرف بالغدد الصماء، تتضمن الغدة النخامية (المتوضعة في الدماغ)، الغدة الدرقية، والغدد الكظرية، كما تُنتج الهرمونات أيضاً في الخصيتين والمبيضين.
تقوم الهرمونات بنقل المعلومات، وتنظيم الكثير من العمليات على طول الجسم، ولها دور في الكثير من الوظائف الحيوية والهامة في حياتنا.
>> تؤثر الهرمونات على نمو وتطور العضلات والعظام، الاستقلاب، الجهاز التناسلي، التطور الإدراكي، دورة النوم والاستيقاظ، الاستجابة للتوتر أو الضغط، الإنجاب، وعلى أمور كثيرة أخرى.
>> بالرغم من أن الهرمونات توجد بكميات دقيقة جداً، إلا أن لها القدرة على إحداث تأثير عميق في عمليات الجسم، حيث يمكن حتى لتغيرات طفيفة في المستويات الهرمونية، أن يكون لها تأثيراً هاماً وملحوظاً على صحتك.

ما هي الهرمونات الأنثوية وما هو الفرق بينها وبين الهرمونات الذكرية؟
الهرمونات الأنثوية هي مرسالات كيميائية تحرض الاستجابات المتنوعة في جسم المرأة، بما فيها تطور الخصائص الجنسية المميزة الأولية والثانوية، تنظيم الدورة التناسلية، ونضج الأعضاء الحياتية.
يوجد الكثير من الهرمونات الأنثوية المتخصصة التي تؤثر على النساء منذ بدء حياتهم حتى بلوغهم عمراً متقدماً، فهي أساسية لأجسامهن في كل مرحلة من مراحل حياتهن
أما الهرمونات الأساسية عند المرأة فهي:
* الإستروجين (الشكل الرئيسي له هو الإستراديول).
* البروجسترون.
* التستوسترون.
تُنتج هذه الهرمونات في المبيضين، ولها وظائف محددة في جسم الأنثى.
                                                                                               
الفرق بين الهرمونات الأنثوية والهرمونات الذكرية


>> الاختلافات بين الهرمونات الأنثوية والذكرية، قد لا تكون بتلك الدرجة من التحديد التي يعتقدها البعض. فتعريف الهرمون هو أنه مادة كيميائية تُنتج من قبل غدة صماء، لها تأُير محدد على نشاط أعضاء أخرى في الجسم.
>> يمكن تصنيف الهرمونات الأنثوية والذكرية الأساسية على أنها إستروجينات أو أندروجينات.
توجد كلا المجموعتين من الهرمونات الذكرية والأنثوية، عند كل من الذكور والإناث بشكل متماثل، إلا أن الكميات هي التي تختلف كثيراً.
فمعظم الرجال ينتجون (6-8) مغ من الهرمون الذكري "التستوسترون" يومياً وهو أندروجين، بالمقارنة مع 0.5 مغ يومياً تنتجها معظم النساء.
بالمقابل، توجد الهرمونات الأنثوية (الإستروجينات) في كلا الجنسين أيضاً، لكن بكميات أكبر عند النساء.


للهرمونات دون شك تأثير ضخم على حياتك
كلما فهمت أكثر عن الآلية الي يمكن للهرمونات من خلالها التأثير على جسمك، وعقلك، وعواطفك، كلما كنت قادرة على التقليل من تأثيراتها السلبية وتعزيز تأثيراتها الإيجابية بشكل أفضل.
تعليقات
0 تعليقات

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire